الرئيسيةاخبار فلاحيةارتياح المفوضية الأوربية لنتائج اتفاقيات الشراكة المبرمة مع المغرب في المجال الفلاحي.
اخبار فلاحية

ارتياح المفوضية الأوربية لنتائج اتفاقيات الشراكة المبرمة مع المغرب في المجال الفلاحي.

أعرب المفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة والتنمية الفلاحية، فيل هوغان، اليوم الأربعاء ببروكسيل عن ارتياح المفوضية الأوربية لنتائج اتفاقيات الشراكة المبرمة مع المغرب في المجال الفلاحي.

و ذكر السيد هوغان حول تقييم المفوضية الأوربية للتعاون القائم بين المغرب و الاتحاد الأوربي في المجال الفلاحي، أنه استعرض في لقاء جمعه بوزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش في شهر يناير الماضي ببرلين بمناسبة تنظيم الأسبوع الدولي الاخضر، مختلف الاتفاقيات الثنائية مسجلا النتائج الايجابية للتعاون في هذا المجال.

و أعرب المفوض الأوربي عن تطلعه لزيارة المغرب مطلع السنة القادمة من أجل تدارس إمكانيات جديدة لتعميق العلاقات مؤكدا أن المملكة تعد شريكا لا محيد عنه بالنسبة للاتحاد الأوربي وتشكل الى جانب بلدان إفريقية أخرى سوقا يعرف نموا، ينبغي الاستفادة منه وتطويره.

التعاون بين المغرب والاتحاد الأوربي يؤطره اتفاق للتبادل الحر خاص بالمنتوجات الفلاحية و المنتوجات الفلاحية المصنعة والاسماك ومنتجات الصيد والذي دخل حيز التطبيق منذ شهر أكتوبر 2012.

و يروم هذا الاتفاق الرفع من حجم المبادلات بين الطرفين من خلال حذف أو خفض الرسوم الجمركية المطبقة على دخول هذه المنتجات من كلا الجانبين. كما ينص على حذف 55 في المائة من الرسوم الجمركية على المنتوجات الفلاحية ومنتوجات الصيد البحري للمغرب و 70 في المائة من الرسوم الجمركية على المنتوجات الفلاحية والصيد البحري للاتحاد الأوربي على مدى عشر سنوات.

و كان المغرب والاتحاد الأوروبي قد وقعا سنة 2015 اتفاقية حول الحماية المتبادلة ل “المؤشرات الجغرافية” تروم تمكين الجانبين من “تأمين مستوى عال” لحماية مؤشراتهما المتعلقة بالمنتجات الغذائية.

و تهدف هذه الاتفاقية التي تنتظر المصادقة عليها من قبل المجلس و البرلمان الأوربيين، إلى تعزيز وتحفيز المبادلات التجارية للمنتجات الفلاحية و المواد الغذائية التي يتم إنتاجها في المغرب والاتحاد الأوروبي.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *