الرئيسيةاخبار فلاحيةإنجاز مجموعة من العمليات في إطار سلسلة الحبوب بمناطق الفيض بجهة كلميم السمارة
اخبار فلاحية

إنجاز مجموعة من العمليات في إطار سلسلة الحبوب بمناطق الفيض بجهة كلميم السمارة

تم في إطار سلسلة الحبوب بمناطق الفيض التي تندرج ضمن مخطط المغرب الاخضر، انجاز مجموعة من العمليات لتنمية وتثمين منتوج هذه السلسلة التي خصص لها على مستوى جهة كلميم السمارة اعتمادات بقيمة 144 مليون درهم.

وحسب معطيات المديرية الجهوية للفلاحة فقد تم في اطار هذه السلسلة استصلاح 12 الف هكتار عبر بناء منشآت تحويل المياه ومد قنوات السواقي والمنشآت الفنية المرتبطة بها على مستوى مجموعة من المدارات باقليم كلميم واستصلاح 800 هكتار من الاراضي من خلال بناء منشآت تحويلية واعداد 13 كلم من المسالك الطرقية باقليم اسا الزاك.

وحسب المعطيات نفسها فان اكراهات متعددة تحول دون تنمية هذه السلسلة من بينها توالي سنوات الجفاف وضعف التنظيم المهني وعرقلة الاشغال من طرف بعض الاشخاص مشيرة الى ان المديرية الجهوية للفلاحة ستواصل في اطار التدابير والإجراءات المستقبلية اعداد احواض نشر مياه الفيض بإقليم كلميم والمجالات التي تم اعداد دراستها بإقليم آسا الزاك وإحداث مركز لتخزين الحبوب بكلميم ودراسة امكانية خلق وحدة لصنع الكسكس وانجاز الدراسات الضرورية لوادي الساقية الحمراء بالسمارة.

وتقدر المساحة التي تزرع سنويا بالحبوب في مناطق الفيض حسب معطيات المديرية الجهوية للفلاحة ب 38 الف هكتار، وتتمركز بالأساس في اقاليم كلميم وطاطا وآسا الزاك، ويصل معدل الانتاج في حالة الفيض الى 15 قنطار في الهكتار الواحد.

وللإشارة فإن العمليات المدرجة في اطار سلسلة الحبوب بمناطق الفيض التي يتوقع انجازها في افق 2020 تضم مجموعة من المشاريع تهم بالأساس بناء منشآت تحويل المياه والسواقي الرئيسية والمنشآت المرتبطة بها بعدد من مدارات الفيض وانجاز الدراسات المرتبطة بها والتتبع التقني لإنجاز الاشغال وصيانة المنشآت الهيدروفلاحية والاراضي الفلاحية على مساحة 17 الف هكتار واصلاح بعض المقرات المعدة لتثمين منتوج الحبوب.

وتتوخى مشاريع هذه السلسلة التي ستساهم الدولة في تمويلها ب 136 مليون و50 الف درهم الرفع من الانتاج الاجمالي للحبوب من 13 الف و260 طن الى 27 الف و132 طن وتحسين دخل منتجي الحبوب من 3696 درهم الى 10 آلاف و547 درهم وخلق 687 الف و616 فرصة شغل إضافية.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *