الأحد , أكتوبر 21 2018
الرئيسية / اخبار فلاحية / إطلاق طلب إبداء الاهتمام لاختيار مشاريع جديدة لتثمين الأحياء البحرية على مستوى إقليم الداخلة
إطلاق طلب إبداء الاهتمام لاختيار مشاريع جديدة لتثمين الأحياء البحرية على مستوى إقليم الداخلة
agriciulture

إطلاق طلب إبداء الاهتمام لاختيار مشاريع جديدة لتثمين الأحياء البحرية على مستوى إقليم الداخلة

أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري طلبا لإبداء الاهتمام من أجل اختيار أحسن المشاريع الجديدة في تربية الأحياء البحرية على مستوى إقليم الداخلة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن الأمر يتعلق بستة مشاريع عالية المستوى في تثمين الأحياء البحرية الصغيرة ومشروعا لثمين مشتقات أخرى.

وترمي هذه المشاريع إلى إنشاء وحدات جديدة لتثمين استغلال موارد الأحياء البحرية الصغيرة بجنوب الأطلسي (المخزون سي) من خلال سفن حديثة بميناء الداخلة.

وأضاف البلاغ أن هذه المشاريع تتيح لإقليم الداخلة تثمين 150 ألف طن إضافي سنويا من الأحياء الصغيرة الواقعة ضمن (المخزون سي) وكذا الرفع بشكل كبير من قدرات وحدات تثمين الأحياء الصغيرة المستقرة بالداخلة.

وأبرز أن هذه العملية تندرج في إطار تنمية الأقاليم الجنوبية وتنفيذ استراتيجية “أليوتيس”، موضحا أن الوزارة تدعم وتشجع إنجاز مشاريع تثمين المنتجات البحرية بهذه الجهة من خلال تخصيص كوطا للصيد بمصايد الأحياء الصغرى بجنوب الأطلسي (المخزون سي) التي تغطي حاجيات مشروع التثمين المقترح.

وفضلا عن خلقها للثروات ومناصب الشغل، تعمل مشاريع الاستثمار المذكورة على تقوية النسيج الصناعي بالجهة، وكذا تنويع عرض المنتجات، وسيتم إنجازها طبقا لمقتضيات مخطط تهيئة مصايد الأحياء الصغيرة بالمخزون (لسي) وهو أحد المشاريع الرائدة المندرجة في استراتيجية “أليوتيس”.

ويلغي طلب إبداء الاهتمام المذكور طلبا مماثلا تم إطلاقه قبل مدة ويعوضه.

اضف تعليقك