الرئيسيةاخبار فلاحيةإطلاق المرحلة الثالثة من “قافلة المكتب الشريف للفوسفاط الخضراوات الموسمية 2014”
اخبار فلاحية

إطلاق المرحلة الثالثة من “قافلة المكتب الشريف للفوسفاط الخضراوات الموسمية 2014”

انطلقت اليوم الثلاثاء بالحاجب المرحلة الثالثة من “قافلة المكتب الشريف للفوسفاط الخضراوات الموسمية 2014” التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر.

وأوضح المكتب، في بلاغ، أن هذه القافلة، المنظمة بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وموزعي الأسمدة الرئيسيين، تجسد المواكبة التضامنية للمكتب الشريف للفوسفاط من خلال مؤسسة المكتب لصغار الفلاحين المغاربة وتترجم التزام المكتب نحو الوسط الفلاحي الوطني وانخراطه الفعلي في توجهات المغرب الأخضر.

وذكر أنه بعد النجاح الذي عرفته القوافل الأربعة الأولى التي تم إطلاقها منذ 2012، ستجوب القافلة المذكورة، على مدى شهري مارس وأبريل 2014، ست جهات لزراعة الخضراوات الموسمية على الصعيد الوطني.

وأضاف أن هذه القافلة ستحل بالتتابع بمناطق ملوية العليا (أغبالو نسيردان) والرباط الغرب اللوكوس، وسايس مكناس (الحاجب) والجهة الشرقية (بركان) لتختتم هذه الدورة بجهة دكالة عبدة بالجديدة.

وتستهدف هذه القافلة أزيد من ألفي مستغل فلاحي لمناطق الخضراوات الوطنية، وسيتم إيلاء اهتمام خاص لصغار الفلاحين الذين من المقرر أن يستفيدوا من مواكبة خاصة ليتم فهم احتياجاتهم في مجال المنتجات والخدمات بشكل أكبر.

وسيتم تنظيم يوم تكويني حصري وميداني بشأن التجارب التي تم إطلاقها بعد سير كل مرحلة.

ومكنت القوافل الفلاحية الأربعة الأخيرة الموجهة للحبوب، والخضر والفواكه، والزيتون من زيارة 34 جهة فلاحية بالمملكة وتوعية وتحسيس ما يقرب من 18 ألف فلاح وبائع وذلك بتنظيم أكثر من 200 يوم تكويني إضافة إلى توزيع 100 طن من الأسمدة بشكل مجاني. كما سمحت التجارب الميدانية التي تم إنجازها على 122 قطعة أرضية فلاحية من إبراز الدور المحوري الذي تلعبه تقنيات الإستعمال المعقلن للاسمدة في تحسين المردوديات الفلاحية.

وقد مكن المختبر المتنقل الذي يواكب القافلة من إنجاز 477 تحليلا للتربة مما سهل إجراء 100 تجربة مخبرية زراعية همت بالأساس 42 تركيبة جديدة لأسمدة (إن بي ك) الملائمة لطبيعة الزراعات و الأراضي.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *